تصميم المواقع

ماذا يعني تصميم موقع الكتروني ؟

ماذا يعني تصميم موقع الكتروني؟

بالتأكيد تصميم موقع الكتروني هو عملية تخطيط وتصور وترتيب المحتوى عبر الإنترنت. اليوم ، يتجاوز تصميم موقع الكتروني النواحي الجمالية ليشتمل على الاساسيات العامة للموقع. يتضمن تصميم موقع الكتروني أيضًا تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة وتصميم واجهة المستخدم. 

لذلك هل تعلم أن تصميم موقع الكتروني يمكن أن يكون له تأثير كبير على أدائك في محركات البحث مثل Google؟ ستمنحك هذه المقالة بعض الأفكار المفيدة حول كيفية تصميم موقع الكتروني ويب لا يبدو جيدًا فحسب ، بل يعمل بشكل صحيح ويحتل مرتبة عالية في البحث. 

البحث عن الإلهام

عادةً يبحث من ينوي تصميم موقع الكتروني عن الإلهام في كل مكان. فيما يلي بعض من أفضل المواقع للمساعدة في تدفق أفكارك الإبداعية: 

قبل كل شيئ تحقق من منشورات المدونة الخاص بنا للحصول على مزيد من النصائح حول العثور على الإلهام 

اختيار أداة لـ تصميم موقع الكتروني

هناك اسلوبان رئيسيين لتصميم موقع الكتروني: استعمال برنامج سطح المكتب أو استخدام أداة تصميم مواقع الكتروني. سيختلف البرنامج الذي تقرر استخدامه بشكل كبير بناء على جودة فريقك وميزانيتك ونوع الموقع الالكتروني الذي ترغب في بنائه ومتطلباته الفنية. 

1. تطبيقات سطح المكتب لـ تصميم موقع الكتروني

تتطلب برامج الديسكتوب من المصممين إنشاء تصميمهم وإرساله إلى فريق البرمجة الذي بدوره يقوم بتحويل التصميم إلى اكواد. أشهر برامج الديسكتوب لتصميم موفع الكتروني هي فوتوشوب و سكيتش . 

عادةً ما يكون هذا هو الاسلوب الذي تتبعه الشركات لأنه يسمح للمصممين بالتركيز على الشكل والتصميم فقط ، بينما يتم نقل جميع التحديات البرمجية إلى فريق البرمجة. لسوء الحظ ، يمكن أن يكون هذه الاسلوب مرتفع التكلفة ويستغرق وقت اطول  

لذلك لتجنب إشراك مطور ، من المفيد استخدام منشئ مواقع الويب لتصميم موقع الكتروني بمتطلبات تقنية أقل. 

2. بناة الموقع لـ تصميم موقع الكتروني

هناك العديد من منشئي مواقع الويب في السوق اليوم الذين يقدمون مجموعة واسعة من الميزات والخدمات. تعد Wix و Squarespace و Webflow  مجرد أمثلة قليلة لمنشئي مواقع الويب المشهورين , ولكن الذين يختلفون في إمكانيات التصميم وخيارات القوالب والسعر وتجربة التحرير الشاملة. من ناحية أخرى تأكد من إجراء البحث ، والتجربة مع التجارب المجانية ، وتحديد النظام الأساسي الذي يناسب احتياجات موقع الويب الخاص بك. 

يقوم منشئو مواقع الويب بتصميم مواقع الكترونية قابلة للتكيف أو سريعة الاستجابة ، والتي تقدم تجارب بناء مختلفة. ستتم مناقشة هذه المفاهيم بمزيد من التفصيل أدناه حتى تتمكن من فهم أفضل البناة الذين سيعملون من أجلك. إذا كنت لا تعرف كيفية البرمجة ، فمن الضروري التعرف على الحريات والقيود الخاصة بأدوات تصميم مواقع الويب المختلفة. على سبيل المثال ، على الرغم من أن WordPress هو النظام الأساسي الأكثر استخدامًا لمواقع الويب ، إلا أنه لا يحظى بشعبية لدى المصممين المرئيين بسبب خيارات التخصيص المحدودة الخاصة به.  

قبل البدء في إنشاء موقع ويب ، حدد احتياجات موقع الويب الخاص بك: هل تنشئ معرض صور؟ كم مرة سوف تقوم بتحديث موقعك؟ هل تحتاج إلى نموذج اتصال؟ لذلك يجب أن اختر منشئ مواقع الويب الذي يمكن أن يساعدك في تحقيق هذه الأهداف بشكل فعال. 

عناصر تصميم موقع الكتروني

قبل ان تبدأ فى تصميم موقع الكتروني ، من المهم مراعاة مظهر الموقع ووظائفه. سيؤدي دمج هذه العناصر إلى زيادة قابلية استخدام الموقع وأدائه بشكل عام. تتضمن قابلية استخدام موقعك عناصر مثل واجهة سهلة التنقل والاستخدام المناسب للرسومات والصور والنص المكتوب جيدًا والموضع جيدًا ونظام الألوان. لذلك يشير أداء موقعك إلى سرعته وترتيبه وإمكانية البحث فيه وقدرته على جذب جمهورك. 

العناصر البصرية لـ تصميم موقع الكتروني

لذلك فيما يلي نظرة عامة سريعة على العناصر التي يجب مراعاتها أثناء تصميم موقع الكتروني الخاص بك للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد معًا. سيقدم كل قسم النصائح والحيل لمساعدتك على البدء. 

نسخة مكتوبة

تتطلب عملية تصميم موقع الكتروني بشكل أساسي ، يسير مظهر موقعك الالكتروني ونصه جنبًا إلى جنب. من المهم أن يعمل كتّاب ومصممي المحتوى معًا لإنشاء تصميم متماسك مع عناصر متوازنة. لذلك ركز على إنشاء أجزاء نصية (باستخدام كتل نصية) لتكمل رسوماتك وصورك. 

الموضوعات ذات الصلة: ما هى افضل شركة تصميم مواقع؟

الخطوط

يجب أن تختار خطًا يكمل تصميمك العام. يجب أن يقترن الخط بنظام الألوان والرسومات والصور وتقوية النغمة العامة لموقع الويب الخاص بك. لذلك يمكن أن تساعدك أدوات مثل Font Combinator من Canva في العثور على تطابق مثالي لخطك.

خطوط تصميم موقع الكتروني

ذات صلة:  كم تكلفة تصميم موقع الكتروني ؟

الألوان

بالتأكيد تعتبر الألوان من أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم موقع ويب. ضع في اعتبارك أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول نفسية اللون ، لذلك الأهم من ذلك التركيز على الألوان التي تكمل تصميمك العام ونبرة موقع الويب الخاص بك. قم بمواءمة مخطط الألوان الخاص بك مع علامتك التجارية والرسائل التي تريد نقلها إلى جمهورك. 

الوان تصميم موقع الكتروني
الوان تصميم موقع الكتروني

(المصدر:  www.freshconsulting.com )

ذات صلة:  التصميم المثالي

تخطيط

إن الطريقة التي تقرر بها ترتيب المحتوى الخاص بك سيكون لها تأثير كبير على كل من قابلية استخدام موقعك ووظائفه. لا توجد قواعد محددة يجب اتباعها عند اختيار التصميم ، ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار . لذلك تأكد من مراعاة احتياجات جمهورك المستهدف وتجنب استخدام تخطيط مفرط قد ينتقص من الرسائل التي تريد نقلها. 

الأشكال

يمكن أن يساعد استخدام العناصر الرسومية في تصميم الويب في دمج النصوص والصور بسلاسة ، والمساعدة في المظهر العام للموقع. يمكن أن يساعد الجمع بين الألوان والأشكال الجميلة في جذب انتباه زوار موقعك والمساهمة في التدفق العام لموقعك. 

اشكال تصميم موقع الكتروني
اشكال تصميم موقع الكتروني

الموضوعات ذات الصلة:  افضل 8 قوالب ووردبريس

تباعد

يعد التباعد عنصرًا أساسيًا لإنشاء مواقع ويب ممتعة بصريًا وسهلة التنقل. كل عنصر في التصميم الخاص بك سوف يتضمن التباعد بطريقة أو بأخرى. يعد الاستخدام المناسب للمسافات البيضاء أمرًا بالغ الأهمية في إنشاء تصميم يوازن بشكل مثالي بين النص والصور والرسومات. لذلك يمكن أن يساعد الحفاظ على اتساق المسافات المستخدمين لديك على التنقل في موقع الويب الخاص بك بسهولة. يعتبر مفهوم المساحة البيضاء بالتأكيد أولوية لمصممي الويب الحديثين. 

نسب التباعد فى تصميم موقع الكتروني
نسب التباعد فى تصميم موقع الكتروني

الصور والأيقونات

يمكن للتصميمات المذهلة توصيل الكثير من المعلومات في بضع ثوانٍ فقط. لذلك أصبح هذا ممكنًا باستخدام الصور والأيقونات القوية. اختر الصور والأيقونات التي تدعم وتقوي رسالتك. سيؤدي البحث السريع في Google عن الصور والرموز المخزنة إلى إنشاء آلاف الخيارات. للمساعدة في تبسيط البحث ، إليك بعض الأشياء المفضلة: 

صور وأيقونات مجانية
الصور والأيقونات المتميزة

الفيديو

أصبح دمج مقاطع الفيديو في تصميم الويب شائعًا بشكل متزايد بين المصممين. عند استخدامها بشكل صحيح ، يمكن أن تساعد مقاطع الفيديو المستخدمين لديك على تجربة أو فهم رسالة لا يمكن نقلها بشكل صحيح من خلال النص أو الصورة. ضع في اعتبارك أنه مثل وجود شاشة تلفزيون في مطعم ، سوف تنجذب عيون الزوار إلى الصور المتحركة. تأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك لا تتنافس أو تنتقص من العناصر المهمة الأخرى. 

العناصر الوظيفية لـ تصميم موقع الكتروني

هذه العناصر الوظيفية ضرورية في الاعتبار عند تصميم موقع الويب الخاص بك. لذلك يعد موقع الويب الذي يعمل بشكل صحيح أمرًا ضروريًا للحصول على مرتبة عالية في محركات البحث ، ومنح المستخدمين أفضل تجربة ممكنة. 

التنقل

يعد التنقل في موقع الويب الخاص بك أحد العناصر الرئيسية التي تحدد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل صحيح. اعتمادًا على جمهورك ، يمكن أن يخدم التنقل أغراضًا متعددة: مساعدة الزائرين لأول مرة على اكتشاف ما يقدمه موقعك ، وإتاحة الوصول السهل إلى صفحاتك للزائرين العائدين ، وتحسين التجربة الإجمالية لكل زائر. لذلك تحقق من أفضل الممارسات هذه للحصول على مزيد من النصائح حول التنقل. 

يمكنك بدأ موقعك معنا شركة تصميم مواقع الكترونية

تفاعلات المستخدم 

فى نفس السياق يتمتع زوار موقعك بطرق متعددة للتفاعل مع موقعك بناءً على أجهزتهم (التمرير والنقر والكتابة وما إلى ذلك). تعمل أفضل تصميمات مواقع الويب على تبسيط هذه التفاعلات لإعطاء المستخدم الشعور بأنه يتحكم. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك: 

  • عدم تشغيل الصوت أو مقاطع الفيديو تلقائيًا
    مطلقًا لا تضع خطًا تحت النص إلا إذا كان قابلاً للنقر 
  • تأكد من أن جميع النماذج  متوافقة مع الجوّال
  • تجنب النوافذ المنبثقة 
  • تجنب  التمرير 

الرسوم المتحركة

هناك الكثير من تقنيات الرسوم المتحركة على الويب التي يمكن أن تساعد تصميمك في جذب انتباه الزائر ، والسماح للزائرين بالتفاعل مع موقعك من خلال تقديم التعليقات. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد إضافة أزرار أو نماذج “أعجبني” في الحفاظ على تفاعل زوار موقعك. إذا كنت جديدًا في تصميم الويب ، فإننا نوصي بالحفاظ على الرسوم المتحركة بسيطة لتجنب تدخل المطور. 

الرسوم المتحركة فى تصميم موقع الكتروني
الرسوم المتحركة فى تصميم موقع الكتروني

سرعة

لا أحد يحب موقع ويب بطيء. قد يؤدي الاضطرار إلى الانتظار لأكثر من بضع ثوانٍ حتى يتم تحميل الصفحة إلى ردع الزائر بسرعة عن البقاء على موقعك أو العودة إليه. بغض النظر عن مدى جمال موقعك ، إذا لم يتم تحميل موقعك بسرعة ، فلن يؤدي بشكل جيد في البحث (أي لن يحتل مرتبة عالية على Google). 

عادةً ما يقوم كبار منشئي المواقع بضغط المحتوى الخاص بك للحصول على أوقات تحميل أسرع ، ومع ذلك ، لا توجد ضمانات. تأكد من البحث عن منشئي المواقع الذين سيعملون بشكل أفضل مع المحتوى الذي سيكون لديك على موقعك. على سبيل المثال ، يقوم PageCloud بتحسين صورك لضمان أوقات تحميل سريعة للمواقع التي تحتوي على صور كبيرة و / أو متعددة. 

ذات صلة:  اختبار سرعة الصفحة من Google

هيكل الموقع

تلعب بنية موقع الويب دورًا مهمًا في كل من تجربة المستخدم (UX) وتحسين محرك البحث (SEO). يجب أن يكون المستخدمون قادرين على التنقل بسهولة عبر موقع الويب الخاص بك دون مواجهة أي مشكلات هيكلية. إذا ضاع المستخدمون أثناء محاولتهم التنقل عبر موقعك ، فمن المحتمل أيضًا أن تكون “برامج الزحف” كذلك. الزاحف (أو الروبوت) هو برنامج آلي يبحث في موقع الويب الخاص بك ويمكنه تحديد وظائفه. يمكن أن يؤدي التنقل السيئ إلى تجربة مستخدم سيئة وترتيب الموقع. 

الموضوعات ذات الصلة:  كيفية إنشاء هيكل موقع من شأنه تحسين مُحسّنات محرّكات البحث

عبر المتصفح والتوافق عبر الأجهزة

يجب أن يبدو التصميم الرائع مصقولًا على جميع الأجهزة والمتصفحات (نعم ، حتى Internet Explorer). إذا كنت تقوم ببناء موقعك من البداية ، فإننا نوصي باستخدام أداة اختبار عبر المتصفحات لجعل هذه العملية الشاقة أسرع وأكثر كفاءة. من ناحية أخرى ، إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا لإنشاء مواقع الويب ، فعادةً ما يتولى فريق تطوير الشركة رعاية اختبار المستعرضات المتقاطعة مما يسمح لك بالتركيز على التصميم. 

أنواع تصميم موقع الكتروني : التكيفي مقابل الاستجابة

سيساعدك فهم إيجابيات وسلبيات مواقع الويب التكيفية والمتجاوبة على تحديد منشئ مواقع الويب الذي سيعمل بشكل أفضل مع احتياجات تصميم موقع الويب الخاص بك. 

قد تصادف مقالات عبر الإنترنت تتحدث عن مجموعة كاملة من أنماط تصميم مواقع الويب المختلفة (ثابتة ، ثابتة ، مرنة ، إلخ). ومع ذلك ، في عالم اليوم الذي يركز على الأجهزة المحمولة ، لا يوجد سوى نمطين لمواقع الويب لاستخدامهما لتصميم موقع ويب بشكل صحيح: التكيف والاستجابة. 

موقع الكتروني متجاوب

يستخدم تصميم الويب التكيفي نسختين أو أكثر من موقع الويب المخصصين لأحجام شاشات معينة. يمكن تقسيم مواقع الويب التكيفية إلى فئتين رئيسيتين بناءً على كيفية اكتشاف الموقع للحجم المطلوب عرضه:

1. يتكيف على أساس نوع الجهاز 

عندما يتصل متصفحك بموقع ويب ، سيتضمن طلب HTTP حقلاً يسمى “وكيل المستخدم” والذي سيبلغ الخادم عن نوع الجهاز الذي يحاول عرض الصفحة. سيعرف موقع الويب التكيفي إصدار الموقع الذي سيتم عرضه بناءً على الجهاز الذي يحاول الوصول إليه (مثل سطح المكتب والجوال والجهاز اللوحي). ستظهر المشكلات إذا قمت بتقليص نافذة المتصفح على سطح المكتب لأن الصفحة ستستمر في عرض “إصدار سطح المكتب” بدلاً من تقليص حجمها إلى الحجم الجديد. 

2. يتكيف على أساس عرض المتصفح 

بدلاً من استخدام “وكيل المستخدم” ، يستخدم موقع الويب استعلامات الوسائط (وهي ميزة CSS تمكّن صفحة ويب من التكيف مع أحجام الشاشات المختلفة) ونقاط التوقف (أحجام عرض معينة) للتبديل بين الإصدارات. لذا فبدلاً من امتلاك إصدار سطح مكتب وجهاز لوحي وجوال ، سيكون لديك إصدارات بعرض 1080 بكسل و 768 بكسل و 480 بكسل. يوفر هذا مزيدًا من المرونة عند التصميم ، وتجربة مشاهدة أفضل حيث سيتكيف موقع الويب الخاص بك بناءً على عرض الشاشة.

تصميم موقع الكتروني متجاوب
تصميم موقع الكتروني متجاوب

(رصيد الصورة:  UX Alpaca )

الايجابيات 

  • تحرير WYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه) 
  • التصميمات المخصصة أسرع وأسهل في البناء بدون كود 
  • عبر المتصفح والتوافق عبر الأجهزة 
  • صفحات سريعة التحميل

سلبيات 

  • هذا يعني يمكن أن تبدو مواقع الويب التي تستخدم “نوع الجهاز” معطلة عند عرضها في نافذة متصفح أصغر على سطح المكتب
  • القيود المفروضة على بعض التأثيرات التي يمكن للمواقع المتجاوبة فقط تحقيقها

موقع الكتروني مستجيب

يمكن لمواقع الويب المستجيبة استخدام تخطيطات شبكة مرنة تستند إلى النسبة المئوية التي يشغلها كل عنصر في الحاوية الخاصة به: إذا كان أحد العناصر (مثل الرأس) يمثل 25٪ من الحاوية الخاصة به ، فسيظل هذا العنصر عند 25٪ بغض النظر عن التغيير في حجم الشاشة . يمكن لمواقع الويب المستجيبة أيضًا استخدام نقاط التوقف لإنشاء نظرة مخصصة لكل حجم شاشة ، ولكن على عكس المواقع التكيفية التي تتكيف فقط عندما تصل إلى نقطة توقف ، تتغير مواقع الويب المتجاوبة باستمرار وفقًا لحجم الشاشة.

تصميم موقع الكتروني مستجيب
تصميم موقع الكتروني مستجيب

(رصيد الصورة:  UX Alpaca )

الايجابيات 

  • تجربة رائعة في كل حجم شاشة بغض النظر عن نوع الجهاز
  • عادةً ما يكون منشئو مواقع الويب المتجاوبون صارمين مما يجعل من الصعب “كسر” التصميم
  • طن من القوالب المتاحة للبدء منها

سلبيات

  • يتطلب تصميمًا واختبارًا شاملين لضمان الجودة (عند البدء من نقطة الصفر)
  • بدون الوصول إلى الشفرة ، يمكن أن تكون التصميمات المخصصة صعبة

من المهم ملاحظة أن منشئي مواقع الويب يمكن أن يشتملوا على ميزات تكيفية وسريعة الاستجابة. على سبيل المثال ، قدمت PageCloud مؤخرًا سلسلة من الميزات التي تسمح للمحتوى الخاص بك بالتصرف بشكل متجاوب على الرغم من أن موقع الويب نفسه لا يزال متكيفًا. 

بناة المواقع الالكترونية التكيفية 

وبالتالي يمكن القول إن Wix و PageCloud هما أفضل منشئي مواقع الويب المرئية في السوق اليوم. يستخدم كلاهما نهجًا تكيفيًا ، مما يعني أن إمكانيات السحب والإفلات و WYSIWYG لا يعلى عليها. يمكنك إنشاء أي شيء تقريبًا دون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية. 

كان Wix موجودًا منذ عام 2006 ومنذ ذلك الحين طور مجموعة واسعة من الميزات والقوالب لتناسب كل احتياجات العمل تقريبًا. تعتبر اليوم واحدة من أسهل الأدوات للمبتدئين. 

كان Wix موجودًا منذ عام 2006 ومنذ ذلك الحين طور مجموعة واسعة من الميزات والقوالب لتناسب كل احتياجات العمل تقريبًا. تعتبر اليوم واحدة من أسهل الأدوات للمبتدئين. 

على الرغم من صعوبة اختيار فائز في هذه الفئة ، فإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار: 
إذا كنت تبحث

  • التجربة الأكثر قابلية للتخصيص ، فاختر PageCloud. 
  • شيء سهل حقًا وليس لديك الكثير من الخبرة في التصميم ، فاختر Wix. 
  • العمل مع مطور ، فاختر PageCloud. 
  • إذا كنت تريد العديد من خيارات القالب ، فاختر Wix.
  • إذا كنت تريد تصميم موقع الكتروني احترافي ، فاختر اي كيتش افضل شركة تصميم مواقع.

نظرًا لأن كلا النظامين يوفران تجارب مجانية ، فإننا نوصي بتجربتهما قبل اتخاذ القرار. 

بناة المواقع الالكترونية المستجيبة 

تقدم أدوات مثل Squarespace أدوات إنشاء مواقع ويب سريعة الاستجابة ، ومع ذلك ، فإن هذا يعني أن تجربة التحرير الخاصة بك محدودة للغاية. يعد إنشاء موقع ويب سريع الاستجابة أمرًا صعبًا ، وبدون معرفة كيفية البرمجة ، يكاد يكون من المستحيل إنشاء مواقع ويب فريدة باستخدام أدوات إنشاء مواقع الويب سريعة الاستجابة. 

باختصار هذا هو المكان الذي تلعب فيه أدوات تصميم الويب الأكثر تعقيدًا ، مثل Webflow و Froont . فيما يلي بعض الإيجابيات والسلبيات التي يجب مراعاتها عند التفكير في اعتماد إحدى هذه الأدوات: 

الايجابيات 

  • القدرة على إنشاء مواقع استجابة مخصصة دون الحاجة إلى كتابة التعليمات البرمجية
  • تحكم لا مثيل له في كل عنصر في الصفحة 
  • القدرة على تصدير رمز لاستضافة في مكان آخر 

سلبيات 

  • أدوات معقدة ذات منحنيات تعلم حادة
  • عملية تصميم أبطأ من بناة مواقع الويب التكيفية

تصميم متجر الكتروني

تعد مواقع التجارة الإلكترونية جزءًا مهمًا من تصميم مواقع الويب. لذلك يعد إنشاء متجر على الإنترنت يسهل التنقل فيه وغني بالمعلومات ويعرض منتجاتك بدقة أمرًا بالغ الأهمية لإنشاء أفضل تجربة تسوق عبر الإنترنت لعملائك. 

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول بدء متجر عبر الإنترنت , فراجع مقالتنا للحصول على 5 خطوات سهلة لإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية!

الخطوات التالية 

نتيجة لذلك ستساعدك هذه المقالة في فهم أساسيات تصميم الويب بشكل أفضل. للمراجعة ، دعنا نلقي نظرة على بعض العناصر الأساسية في تصميم موقع ويب جميل وعملي: 

1. دائمًا ما يأتي المستخدم أولاً:

يجب أن تكون تجربة المستخدم في طليعة التصميم الخاص بك ، حيث سيكون المستخدمون في النهاية هم من يقرر ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يستحق الزيارة. 

2. اختر أفضل منشئ مواقع الويب لاحتياجاتك:

اسأل نفسك عن الوظائف الرئيسية لموقعك على الويب ، واختر منشئ مواقع الويب الذي يضمن تلبية هذه الاحتياجات. 

3. موازنة العناصر المرئية:

من المهم الحفاظ على التوازن بين النص والرسومات والوسائط المتعددة ونظام الألوان لتجنب المبالغة في تحفيز موقع الويب الذي ينتقص من الرسائل التي تحاول نقلها.


5/5 - (7 أصوات)

مقالات ذات صلة

  1. يقول شيماء احمد:

    ممتاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *